لبنان "العطشان".. الأول

حجز لبنان موقعاً  في قائمة أكثر البلدان العربية والعالمية "العطشانة" والتي تعاني من نقص المياه، إذ أنه "من بين 17 دولة ذات أزمة كبيرة في المياه، هناك 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتصدر هذه القائمة ومنها لبنان ، وذلك بحسب تقرير معهد الموارد العالمية (WRI).

وبحسب التقرير فإنه يعيش واحد من كل أربعة أشخاص الآن في بلد يواجه نقص مياه "عالية جدًا"، لافتا  إلى أنه "في أعلى القائمة لبنان وقطر وإسرائيل، كما دخلت كل من إيران والأردن وليبيا والكويت والإمارات والبحرين وعمان في قائمة الدول ذات الأزمة العالية، كما هناك 27 دولة أخرى تعاني من نقص مياه حاد بينها اليمن والجزائر وتونس والمغرب والعراق وسوريا وتركيا ومصر وغيرها".

يشير التقرير إلى  أنه "من خلال العمل المشترك والاستثمار في إدارة أفضل، يمكننا حل مشاكل المياه في العالم"، مشددا على "أنه لا يزال هناك مجال للتحسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في حال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المنطقة"، موضحا أن "عمان، وهي دولة تعاني من نقص مياه "مرتفع للغاية، تعالج 100 ٪ من مياه الصرف الصحي المجمعة وتعيد استخدام 78 ٪. تتم معالجة حوالي 84 ٪ من جميع مياه الصرف الصحي في دول الخليج وإعادة استخدام 44 ٪ منها".